google.com, pub-3600483239573649, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخباررياضةعام

بسبب الحـ ـرب الكرة السودانية … عام على توقف النشاط

بسبب الحـ ـرب
الكرة السودانية … عام على توقف النشاط

ـ عام كامل مر على توقف النشاط الرياضي المحلي في السودان ، التوقف الاطول على الاطلاق منذ بداية النشاط قبل أكثر من 70 عاماً ، منذ بداية انطلاقة البطولات الرسمية في السودان بداية حقبة الخمسينات من القرن الماضي .

النشاط الرياضي كان قد توقف بعد اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من أبريل 2023 ، حينها أعلن #اتحاد_كرة_القدم_السوداني تعليق النشاط الرياضي ، وبعد أن شعر بطول أمد الحرب ، قام بالغاء الموسم الرياضي 2023 بشكل كامل .

الحرب كانت قد اوقفت النسخة 28 من الدوري عند الأسبوع ال 27 حيث تم اعتماد روليت الدوري في الدورة الأولي لتحديد هوية الأندية التي شاركت في البطولات الإفريقية 2024 ، وتم ايضا الغاء بطولة #كأس_السودان وبطولة الدوري العام ، والدوري التاهلي ، و البطولات المحلية في كل مدن السودان .

الموسم الكروي 2024 كان من المفترض أن ينطلق نهاية شهر سبتمبر الماضي الأمر الذي لم يحدث بعد ، ولايزال الامر يزداد صعوبة مع أستمرار الحرب التي اتسعت رقعتها الجغرافية ، و امتدت إلى بعض المناطق الأخرى في السودان ، واصابت البلاد بالشلل التام في مختلف مناحي الحياة .

شهر مايو القادم كان من المفترض ان تنتهي فيه النسخة 29 من بطولة #الدوري_السوداني ، والتي سوف تحدد الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية 2025 والتي يتم تسميتها في شهر يونيو ، ولا يعرف حتي الآن الأندية التي سوف تشارك والية الإختيار .

توقف النشاط الرياضي أدي إلى تسريح الأندية للاعبيها ، فغادر أكثر من 50 لاعباً السودان إلى دوريات عربية وإفريقية معظمهم إلى ليبيا بين دوري المحترفين ودوري الدرجة الاولي ، وبعضهم ترك كرة القدم وغادر السودان بحثا عن عمل ، كما أعلن عدد من اللاعبين المخضرمين اعتزالهم كرة القدم .

عاماً مضي على الحرب التي كان يعتقد بأنها لن تتجاوز أيام معدودة آو أسابيع على الأكثر ، وقد تسببت في تعرض المباني الرياضية لأضرار بالغة ، كما تضررت البنية التحتية في العاصمة الخرطوم ، وبعض المدن الأخري ، ما يشير إلى صعوبة عودة النشاط الرياضي قريبا ، حتى إذا ما وضعت الحرب أوزارها .

الصحفي سالم سعيد

اظهر المزيد

الرؤية 24

الرؤية 24 موقع إخباري سوداني شامل يهتم بنشر الأخبار العاجلة المحلية والإقليمية والعالمية بكل دقة ومصداقية وحيادية من خلال مصادر أخبار تغطي كل المدن والعواصم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى