google.com, pub-3600483239573649, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبارعام

رسمياً .. السعودية تحظر تكبيـ ـل المتهم عند القبض عليه

رسمياً .. السعودية تحظر تكبيل المتهم عند القبض عليه

ـ أصدرت السلطات السعودية المختصة قرارا ينص على عدم تكبيل أو تقييد أي متهم أو مشتبه فيه بالأصفاد والقيود خلال القبض عليه، “إلا في حالات محددة”، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وحسب صحيفة “عكاظ” السعودية، فقد جرت الموافقة على تعديل في اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، يتعلق بـ”صيانة حقوق المتهم”.

ونص التعديل على إضافة فقرة إلى المادة 21 من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، نصت على حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه، “إلا إذا كان يشكل خطراً على نفسه أو على الآخرين، أو حاول الفرار”.

وذكرت مصادر الصحيفة أن التعديل جاء في شأن دراسة السلطة التقديرية لرجال الضبط الجنائي في تكبيل الأشخاص، وقصر ذلك على حالات محددة موجبة لذلك.

ووفقا لصحيفة “المدينة” السعودية، فإن نظام الإجراءات الجزائية في المملكة لا يجيز القبض على أي إنسان، أو تفتيشه، أو توقيفه، أو سجنه، إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاماً.

ونبهت إلى أن التوقيف أو السجن لا يكون إلا في الأماكن المخصصة، ويحظر “إيذاء المقبوض عليه جسدياً أو معنوياً، ويحظر كذلك تعريضه للتعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة”.

اظهر المزيد

الرؤية 24

الرؤية 24 موقع إخباري سوداني شامل يهتم بنشر الأخبار العاجلة المحلية والإقليمية والعالمية بكل دقة ومصداقية وحيادية من خلال مصادر أخبار تغطي كل المدن والعواصم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى