google.com, pub-3600483239573649, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبارعام

بيان من محامو الطوارئ بشأن إخلاء دور الايواء و طرد النازحين بمدينة عطبرة

محامو الطوارئ

بيان بشأن إخلاء دور الايواء و طرد النازحين

ـ تواصل سلطة الأمر الواقع في تنفيذ قرارات تجاه النازحين الذين فروا من ويلات الحرب، من خلال طردهم من دور الإيواء بإصدار قرارات إخلاء النازحين من دور الإيواء ويجدر التنويه إلى أن دور الإيواء تعتبر أساساً للحماية الإنسانية، إذ تمثل هذه المراكز نقطة تواصل أساسية لتأمين الحماية والخدمات الأساسية للمواطنين المتضررين، خاصةً في ظل استمرار الأوضاع الصعبة التي فرضتها الحرب.

ونشير الى الحادثة الأخيرة التي وقعت يوم أمس في مدينة عطبرة، وبإشراف المدير التنفيذي للمحلية “داخلية السرور السافلاوى”، حيث تم إخلاء ما يقارب 200 مواطن من دور الإيواء، وقد رافق ذلك إستخدام القوة والعنف من قبل الشرطة، مما أدى إلى إنتهاك كرامة السودانيين.

تكررت مثل هذه الحوادث بشكل مستمر، حيث تتخذ سلطة الأمر الواقع في عدد من الولايات والمدن الآمنة قرارات تجاه النازحين، دون مراعاة لحقوقهم وحرياتهم، ودون توفير الدعم اللازم والإغاثة لهم. مما يزيد من معاناتهم ويزيد من الضغوط على الظروف والأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشونها.

نؤكد على أن مثل هذه الافعال تشكل خرقا واضحا وإنتهاكا صريحا للقوانين والإتفاقيات الدولية. كإتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 حيث تنص هذه الإتفاقية على حماية المدنيين في وقت النزاع المسلح، وتحظر بشكل صريح أي إجراء يمكن أن يؤدي إلى طرد النازحين بشكل قسري من دور الإيواء ويعتبر ذلك انتهاكاً لحقوق الإنسان ، وأيضا المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنص على حق الفرد في الحصول على ملجأ من التداعيات الناجمة عن الحروب والنزاعات، وعلى عدم إخلاء دور الإيواء إلا بعد ضمان إيواء آخر آمن للنازحين، ومبادئ بروتوكول كارتاغينا الإضافي لعام 2007 المتعلق بالنازحين الداخليين حيث يحظر هذا البروتوكول التهجير القسري للنازحين الداخليين ويؤكد على حقهم في الحماية والمساعدة الإنسانية. وعليه نؤكد أن طرد النازحين من دور الإيواء بشكل قسرى يمثل إنتهاكا لحقوق الإنسان المكفولة دوليًا، ونطالب السلطات المعنية بالإلتزام بالقوانين الدولية وضمان الحماية والرعاية للنازحين بما يتماشى مع تلك القوانين والإتفاقيات.

ندين بشدة هذه القرارات المجحفة و التي تستهدف النازحين وتنتهك كرامتهم، ونطالب سلطة الأمر الواقع بضرورة حماية حقوق النازحين بما في ذلك حمايتهم من الطرد غير القانوني والعنف، بما يضمن حياتهم وسلامتهم، بما في ذلك الشريحة المتطوعة التي تقدم خدماتها في دور الإيواء المختلفة.

إعلام محامو الطوارئ

 

2 مايو 2024م

اظهر المزيد

الرؤية 24

الرؤية 24 موقع إخباري سوداني شامل يهتم بنشر الأخبار العاجلة المحلية والإقليمية والعالمية بكل دقة ومصداقية وحيادية من خلال مصادر أخبار تغطي كل المدن والعواصم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى