google.com, pub-3600483239573649, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبارعام

القائم بأعمال السفارة السودانية في رواندا أي حـ ـرب في العالم ستنتهي بالمفاوضات وإتفاقات السلام

القائم بأعمال السفارة السودانية في رواندا أي حـ ـرب في العالم ستنتهي بالمفاوضات واتفاقات السلام

ـ قال السفير خالد موسى القائم بأعمال بالسفارة السودانية في رواندا

ـ أي حـ ـرب في العالم ستنتهي بالمفاوضات واتفاقات السلام و الحكومة السودانية منفتحة على كل المبادرات ولكن لسوء الحظ فإن قوات الدعم السريع لا تحترم التزاماتها فإعلان المبادئ الذي خرج من منتدى جدة من قبل لم يتم احترامه رغم نصه بوضوح على ضرورة إخلاء قوات الدعم السريع للمدن والمنازل والمنشآت المدنية لكنهم لم يفعلوا ومنزلي الشخصي تحتله قوات الدعم السريع وبقية منازل الشعب السوداني أيضًا.

هناك برنامج في الاتحاد الأفريقي يسمى “إسكات السلاح” وهو أحد الركائز الأساسية لسياسات الاتحاد الأفريقي ونحن بحاجة إلى العمل معًا لإسكات البنادق وهذا يتطلب الكثير من الجهد السياسي من حيث تجميع الإرادة الجماعية للقارة الأفريقية وكسب دعم المجتمع الدولي للمساعدة في هذا الاتجاه.

نحن ملتزمون بأي دعوة لإحلال السلام لكن يجب أن تستند إلى شرطين:

الأول .. أن يلبي تطلعات الشعب السوداني

والثاني .. أن تحترم قوات الدعم السريع التزامها بإعلان المبادئ كما يجب عليها الخروج وإخلاء كافة المنشآت المدنية ومنازل المواطنين وممتلكاتهم وجمع كافة قواتهم في مناطق معينة بناءاً على ذلك.

اكثر من 50 مليون دولار حجم استثمارات الجالية السودانية برواندا وأكثر من 3000 سوداني يعيشون هنا ولا يأتون إلى كلاجئين، ولكنهم يساهمون حقًا في حياة رواندا من حيث النسيج الاجتماعي ومن حيث التبادلات الاقتصادية والثقافية والأكاديمية بالاضافة لأكثر من 1000 طالب يدرسون في الجامعات الرواندية.

قبل الحـ ـرب، كان لدينا مشروع لبناء مصنع لقصب السكر هنا وقامت شركة سكر كنانة بزيارة رواندا وقاموا بمسح السوق لبناء مصنع للسكر وسيكون هذا المشروع أحد المشاريع الرئيسية التي سنستأنفها بعد عودة السلام إلى بلدي.

من لقاء له مع صحيفة The New Times الرواندية

اظهر المزيد

الرؤية 24

الرؤية 24 موقع إخباري سوداني شامل يهتم بنشر الأخبار العاجلة المحلية والإقليمية والعالمية بكل دقة ومصداقية وحيادية من خلال مصادر أخبار تغطي كل المدن والعواصم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى