أخبارالإقتصادعام

سعر الين الياباني ينخفض لأدنى مستوى في 34 عاماً و طوكيو تحذر من المضاربات على العملة

سعر الين الياباني ينخفض لأدنى مستوى في 34 عاماً و طوكيو تحذر من المضاربات على العملة

ـ تراجع الين الياباني إلى أدنى مستوياته أمام الدولار منذ 34 عاماً مسجلاً 151.975 ين لكل دولار، لتفقد العملة اليابانية أكثر من 7 في المئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، وحذّر وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي من اتخاذ «إجراء حاسم» لوقف نزيف الين، وهي العبارة نفسها التي استخدمها في أواخر عام 2022 قبل تدخل السلطات النقدية لشراء العملة المحلية.

كانت العملة اليابانية قد سجّلت أدنى مستوياتها في نهاية العام الماضي، عندما انخفضت إلى 145.9 ين مقابل الدولار في أكتوبر تشرين الأول 2023 وتدخلت البلاد لدعم عملتها بنحو 9.1 تريليون ين (65 مليار دولار).

وعقب اجتماع بنك اليابان مع وزارة المالية ووكالة الخدمات المالية، قال ماساتو كاندا، نائب وزير المالية للشؤون الدولية، يوم الأربعاء، إن تحركات الين تتم مراقبتها عن كثب وبشكل مستمر.

وأضاف أن التقلبات الأخيرة التي وصلت إلى 4 في المئة خلال أسبوعين لا تعتبر تغييرات طفيفة.

وقال كريستوفر وونغ، الخبير الاستراتيجي في العملات لدى (أو.سي.بي.سي) في سنغافورة «أعتقد أن خطر التدخل لدعم العملة مرتفع للغاية، وبالنظر إلى التحذيرات حتى الآن، أعتقد أنه إذا لم تتحرك طوكيو، فإنها ستشجّع الناس على الدفع (بتداول الدولار مقابل الين) إلى مستوى أعلى بكثير في الأيام القليلة المقبلة».

وأضاف التقرير: «نظراً لأن انخفاض الين هو نتيجة لمزيج من تدفقات رأس المال الهيكلي إلى الخارج وارتفاع قيمة الدولار الأميركي أمام الين الياباني، وليس فقط المضاربة، فإن التدخل في سوق العملات لن يكون حلاً أساسياً».

ويتسبب الين الضعيف في زيادة الضغط على العملات الآسيوية المنافسة الأخرى، خاصة اليوان الصيني، الذي عاود انخفاضه مرة أخرى

يأتي ارتفاع الدولار مقابل الين في إطار صعود العملة الأميركية مقابل معظم العملات الرئيسية الأخرى، وارتفع مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس أداء العملة مقابل ستة عملات أخرى

واستمر انخفاض الين بلا توقف منذ أن رفعت اليابان أسعار الفائدة الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ عام 2007، ما يمثّل تحولاً تاريخياً في السياسة النقدية.

وتشمل العوامل التي تؤثر على الين استخدامه في صفقات الشراء بالاقتراض، إذ يقترض المستثمرون بعملة ذات أسعار فائدة منخفضة مع استثمار العائدات في عملة ذات عائد أعلى، ويمكن للمستثمرين اليابانيين أيضاً الحصول على عوائد أقوى بكثير في الخارج، ما يحرم الين من الدعم من التدفقات العائدة إلى البلاد.

اظهر المزيد

الرؤية 24

الرؤية 24 موقع إخباري سوداني شامل يهتم بنشر الأخبار العاجلة المحلية والإقليمية والعالمية بكل دقة ومصداقية وحيادية من خلال مصادر أخبار تغطي كل المدن والعواصم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى